القائمة الرئيسية

الصفحات

الصحافة الألمانية تسلط الضوء على حضور الجمهورية الصحراوية بقمة لبريكس

 


سلطت الصحافة الألمانية الضوء على حضور الجمهورية الصحراوية بقمة لبريكس التي احتضنتها مدينة جوهانسبورغ بجنوب أفريقيا.
وأوردت صحيفة "يونكا فيلت" المختصة في الشؤون السياسية في مقال لها بعنوان: "العبث بالخرائط المزورة" ، تطرقت فيه إلى ردود الفعل الإعلامية والسياسية على الموقف المفاجئ للمغرب بمقاطعة قمة مجموعة "البريكس" الإقتصادية التي عقدت الأسبوع الفارط بجوهانسبورغ بجنوب أفريقيا، وما تلى قرار المقاطعة من تخبط مغربي تجلى في المناورات العبثية لإقناع عدد من أعضاء مجموعة البريكس لمعارضة مشاركة رئيس الجمهورية الصحراوية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي ، في أشغال اجتماع بريكس - إفريقيا.
وأشارت الصحيفة إلى تناقض تصريحات المسؤولين المغاربة الحالية من طلب الانضمام الى مجموعة البريكس مع ما تناقلته وسائل إعلام بلادهم بكل فخر قبل أشهر حول وجود المغرب على قائمة الدول 23 المرشحة للانضمام إلى مجموعة الكتلة الاقتصادية البديلة.
وأوضحت الصحيفة الألمانية المختصة في الشؤون السياسية: أنه وبناء على ما سبق يثبت نزاع الصحراء الغربية مرة أخرى أنه يشكل عبئا ثقيلا على الدبلوماسية المغربية. حيث نفت وزارة الخارجية بالرباط، السبت الماضي، في تقديمها طلبا للانضمام إلى تحالف البريكس بحسب بيان مفاجئ صادر عنها.
وقبل عشرة أيام فقط - تقول الصحيفة - كانت وسائل الإعلام في المغرب قد أعلنت أنها من بين "الدول الـ 23" الراغبة في الانضمام إلى البريكس"، واصفة إحجام المغرب عن إيفاد ممثلين له للقمة التي استمرت ثلاثة أيام بالفرصة الضائعة.
وأضافت الصحيفة أن الجمهورية الصحراوية شاركت في اجتماع البريكس-أفريقيا رغم المناورات المخزنية و الجهود التي بذلتها المملكة المغربية لإقناع عدد من أعضاء مجموعة بريكس بمعارضة مشاركة وفد الجمهورية الصحراوية ، واصفة القرار " بالفشل الذريع للمغرب " .
ولإخفاء فشله الذريع - تضيف الصحيفة المختصة في الشؤون السياسية - نشر المغرب عن طريق وكالته الرسمية خبرا منقولا عن "مصدر مأذون" ادعى أن "الأمر يتعلق باجتماع منظم على أساس مبادرة أحادية لحكومة جنوب افريقيا".
وهاجم هذا "المصدر المأذون" جنوب افريقيا واتهمها " بالعدوانية المطلقة تجاه المغرب" بسبب دعمها للشرعية الدولية في الصحراء الغربية ودعوتها الرئيس الصحراوي للمشاركة في قمة المجموعة.
وأضافت الصحيفة" أنه على الرغم من دعوة مجموعة البريكس الى الحل السياسي في الصحراء الغربية واحترام الشرعية الدولية إلا أنه من الواضح أن الرباط تبقى بعيدة جدا عن تغليب جانب الحكمة والعمل بتلك الدعوة".
وكانت مجموعة "بريكس" قد حثت في بيانها الختامي على "ضرورة التوصل إلى حل سياسي دائم ومقبول للطرفين بخصوص قضية الصحراء الغربية طبقا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة وتنفيذا لمأمورية بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو)"

إذا أعجبك محتوى الوكالة نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الاخبار السريع ليصلك الجديد أولاً بأول ...

نموذج الاتصال

Nome

Email *

Messaggio *